ابتسامة الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» طبق سلطه فواكه يفتح النفس
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالجمعة 6 مايو - 11:56 من طرف shahdalmlka

» دعاء
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالخميس 31 ديسمبر - 0:28 من طرف ابتسامة الحياة

» دعاء
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالأربعاء 30 ديسمبر - 11:25 من طرف ابتسامة الحياة

» اللهم بلغنا رمضان
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالأربعاء 30 ديسمبر - 11:17 من طرف ابتسامة الحياة

» معلومات
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالأربعاء 30 ديسمبر - 11:13 من طرف ابتسامة الحياة

» ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ )
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالأربعاء 30 ديسمبر - 11:03 من طرف ابتسامة الحياة

» كل عام والامه الاسلاميه بخير
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالأربعاء 30 ديسمبر - 10:54 من طرف ابتسامة الحياة

» بحبك يامصر
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالأربعاء 30 ديسمبر - 10:46 من طرف ابتسامة الحياة

» شرفتونا
حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Emptyالأربعاء 30 ديسمبر - 10:33 من طرف ابتسامة الحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم


حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Empty حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب )

مُساهمة من طرف بنت العراق الإثنين 1 يوليو - 11:47

]
[rtl]حديث شريف [/rtl]

[rtl]( تعرض الفتن على القلوب )[/rtl]

[rtl] حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Download?mid=2%5f0%5f0%5f6%5f19653%5fAGHiimIAAKmOUb89qA47GRbKz5c&pid=2&fid=%40B%40Bulk&inline=1&appid=yahoomail[/rtl]



[rtl]الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق [/rtl]

[rtl]الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، [/rtl]

[rtl]اللهم علِّمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق [/rtl]

[rtl]حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا [/rtl]

[rtl]ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك [/rtl]

[rtl]الصالحين . [/rtl]



[rtl]أيها الإخوة الكرام : [/rtl]



[rtl]مع حديث شريف أخرجه الإمام البخاري ومسلم في كتاب إتحاف [/rtl]

[rtl]المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم : [/rtl]

[rtl]عن حُذَيْفَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :[/rtl]



[rtl]) تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا [/rtl]

[rtl]فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ [/rtl]

[rtl]وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ [/rtl]

[rtl]حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ[/rtl]

[rtl] مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا [/rtl]

[rtl]لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ ) [/rtl]

[rtl]متفق عليه [/rtl]



[rtl]أيها الإخوة الكرام : [/rtl]



[rtl]وجدت هذا الحديث ينطبق أشد الانطباق على آخر الزمان ، [/rtl]

[rtl]أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم . فتن لا تعد ولا تحصى ، والفتنة [/rtl]

[rtl]شيء يدعوك إلى معصية فإما أن تنتصر وإما أن تفتن بهذه [/rtl]

[rtl]المعصية ، والفتن في الشهوات وأول فتنة بني إسرائيل كانت في [/rtl]

[rtl]النساء ، واتقوا فتنة النساء ، فالمرأة فتنة معنى فتنة يمكن أن [/rtl]

[rtl]تدفعك إلى معصية الله ، والمال فتنة يمكن أن يقودك حب المال إلى[/rtl]

[rtl] أن تأكله حراماً ، والولد فتنة يمكن من أجل أن تتباهى به أن تدفعه [/rtl]

[rtl]إلى طريق النار ، والبنت فتنة يمكن أن تعطيها مرادها من دون [/rtl]

[rtl]محاسبة فتكون طريقاً لك إلى النار ، والمكانة فتنة حفاظاً على [/rtl]

[rtl]المكانة قد يسلك الإنسان طريق النار ، الفتن لا تعد ولا تحصى كل [/rtl]

[rtl]الشهوات التي أودعها الله في الإنسان هي فتن ، لكن معنى فتنة [/rtl]

[rtl]بأعمق تفسير امتحان تنجح أو ترسب ، تنجح إذا انتصرت على [/rtl]

[rtl]نفسك وترسب إذا أغوتك هذه الفتنة قال تعالى :[/rtl]



[rtl]} وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً{ [/rtl]

[rtl]سورة طه : 40[/rtl]



[rtl]انتصر سيدنا موسى على نفسه ، فإذاً كل الناس ممتحنون ، كل [/rtl]

[rtl]الناس يفتنون ، كل الناس يبتلون فإما أن ينجحوا وإما أن يسقطوا ، [/rtl]

[rtl]إما أن ينتصروا على أنفسهم وإما أن تغلبهم شهواتهم فيسقطوا من [/rtl]

[rtl]عين الله ، لذلك قال عليه الصلاة والسلام : [/rtl]



[rtl]( تكونُ بينَ يديِ الساعَةِ فِتَنٌ كقِطَعِ الليلِ المظلِمِ ،[/rtl]

[rtl] يُصْبِحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ، ويُمْسِي كافِرًا ، ويُمْسِي مؤمنًا ، [/rtl]

[rtl]ويُصْبِحُ كافِرًا ، يبيعُ أقوامٌ دينَهم بِعرَضٍ مِنَ الدنيا )[/rtl]

[rtl]صحيح الجامع و الترمذي[/rtl]

[rtl]
ونحن في زمن الفتن وسلامة الرجل في الفتنة أن يلزم بيته إن
[/rtl]

[rtl]مشيت في الطريق فأنت في فتنة ، وإن طالعت مجلة من دون تدقيق [/rtl]

[rtl]فأنت في فتنة ، وإن فتحت موقعاً معلوماتياً فقد تقع في فتنة ، وإن [/rtl]

[rtl]شاهدت محطة قد تقع في فتنة ، إن كل شيء حول الإنسان اليوم فيه [/rtl]

[rtl]فتنة ، فيه ما يصرفه عن طاعة الله ، فيه ما يرغبه بمعصية الله ، فيه [/rtl]

[rtl]ما يدفعه إلى الهلاك ، فيه ما يزين له الدنيا ، فيه من يضع أمامه [/rtl]

[rtl]العقبات ، نحن في زمن الفتن والبطل هو الذي ينجو من الفتن هو [/rtl]

[rtl]الذي يتوفاه الله على إيمان . [/rtl]

[rtl]
نحن في زمن الفتنة وسلامة الرجل في الفتنة أن يلزم بيته ، هو
[/rtl]

[rtl]الحصن الوحيد أن يلزم بيته ومسجده ، وقد قال بعض المفسرين : [/rtl]



[rtl]} فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً {سورة الكهف : 16[/rtl]



[rtl]ولعل بيتك الذي تعبد الله فيه ولعل مسجدك الذي تتلقى منه العلم ومن [/rtl]

[rtl]إخوانك المودة هو ما يحصن الإنسان من الفتنة .[/rtl]

[rtl]
عن حُذَيْفَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
[/rtl]

[rtl] ) تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا( [/rtl]

[rtl]هناك فتن في كسب المال ، هناك فتن في إنفاقه ، هناك فتن في البيع [/rtl]

[rtl]والشراء ، هناك فتن في غش المسلمين ، والله باب الغش لا يعد [/rtl]

[rtl]ولا يحصى ، أنواع الغش كثيرة هناك فتن في وسط البيت وأنت في [/rtl]

[rtl]البيت هناك فتن ، هناك فتن في غرفة النوم ، هناك فتن في غرفة [/rtl]

[rtl]الجلوس ، هناك فتن في غرفة الاستقبال ، هناك فتن في الطريق ، [/rtl]

[rtl]هناك فتن في مطالعة الكتب ، هناك فتن في الشاشة ، هناك فتن في[/rtl]

[rtl] المذياع ، هناك فتن في كل أحوال الإنسان ، [/rtl]

[rtl]قال تعالى :} وَإِنْ كُنَّا لَمُبْتَلِينَ { سورة المؤمنون : 30[/rtl]



[rtl]شاءت حكمة الله أن يكون الإنسان مبتلى في الدنيا والفتنة هي [/rtl]

[rtl]الامتحان وأنت ممتحن دائماً ممتحن فيما أعطاك وممتحن فيما زوى [/rtl]

[rtl]عنك والبطولة أن تنجح في هذه الفتن ، المرأة فتنة فإذا استعذت بالله [/rtl]

[rtl]الله عز وجل يقول : } إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً { سورة النساء : 76[/rtl]

[rtl]} إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ {سورة يوسف : 28[/rtl]



[rtl]كيد الشيطان ضعيف وكيد المرأة عظيم ، لأن لك حاجة عند المرأة ، [/rtl]

[rtl]لأنك مفتقر إلى الطرف الآخر ، هذا الافتقار قد يحملك على معصية [/rtl]

[rtl]الله ، فلذلك أنت حينما تبتعد عن أسباب الفتنة تنجو منها ، أما إذا [/rtl]

[rtl]دخلت في أسبابها في الأعم الأغلب تقع فيها .[/rtl]

[rtl]
يعني تيار كتب عليه من بعيد ممنوع الاقتراب لمسافة عشرة أمتار
[/rtl]

[rtl]من التيار عالي التوتر هذا التيار عالي التوتر يمكن إذا وصل الإنسان [/rtl]

[rtl]إلى عشرة أمتار قبله أن يجذبه وأن يحرقه فإذا أردت أن تكون آمناً[/rtl]

[rtl] من هذه الفتنة ينبغي أن تدع بينك وبينه هامش أمان ،[/rtl]

[rtl]وهذا معنى قوله تعالى :[/rtl]



[rtl]} تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا{ سورة البقرة : 187[/rtl]

[rtl]أما إذا سولت لك نفسك أن تقتحم حرم هذا الخط الكهربائي عالي [/rtl]

[rtl]التوتر ففي الأعم الأغلب سيأخذك ، ما خلا رجل بامرأة إلا كان [/rtl]

[rtl]الشيطان ثالثهما . الخلوة بالمرأة تجاوزت الخط الأحمر ، الخلوة [/rtl]

[rtl]بالمرأة تجاوزت حرم هذه الفتنة ، صحبة الأراذل تجاوزت الخط [/rtl]

[rtl]الأحمر ، أن تملأ عينيك من الحرام تجاوزت الخط الأحمر ، هناك [/rtl]

[rtl]طرق لا تعد ولا تحصى كلها تجاوزات في الخط الأحمر ومن تجاوز [/rtl]

[rtl]الخط الأحمر هو معرض لهذه الفتنة .[/rtl]

[rtl]لذلك الآية تأتي أحياناً ، قال تعالى : } وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا{ سورة الإسراء : 32[/rtl]



[rtl]ليس في القرآن نهي عن الزنا بل فيه نهي عن أن نقترب من الزنا ، [/rtl]

[rtl]يحميك الله عز وجل ما دمت بعيداً عن الخط الأحمر الذي قبل [/rtl]

[rtl]المعصية ، فلذلك في آخر الزمان :[/rtl]

[rtl]( تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا )[/rtl]

[rtl]فالحصير أحياناً أعواد كثيرة جداً قد تزد عن ألف عود وتشبيه دقيق [/rtl]

[rtl]جداً . فتنة في المال فتنة في القرض بفائدة ، فتنة إقراض الإنسان [/rtl]

[rtl]مع انتظار هدية مع انتظار ميزة ، مع انتظار منفعة ، هذه فتنة ، [/rtl]

[rtl]الاختلاط فتنة ، تحب طبعاً يغطى هذا الكلام أن جمع الأسرة جمع [/rtl]

[rtl]شتاتها ، في شابات هن أجنبيات بالنسبة إليك وفي حفل وفي لقاء[/rtl]

[rtl] أسري وفي طرف تلقى وفي تعليقات وفي غمز ولمز الاختلاط فتنة ، [/rtl]

[rtl]الصحون فتنة ، الإذاعة بأغانيها فتنة أحياناً ، المجلات بما فيها من [/rtl]

[rtl]صور فتنة يعني لو ذهبنا نعدد الفتن قد لا ننتهي لكن النبي عليه [/rtl]

[rtl]الصلاة والسلام في أصح الأحاديث فيما أخرجه البخاري ومسلم يبين [/rtl]

[rtl]عليه الصلاة والسلام أن كل الفتن تعرض على القلوب واحدة[/rtl]

[rtl]( تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا )[/rtl]

[rtl]تعلق بها ، مال إليها ، أحبها ، استلطفها ، ركن إليها ، تعلق بها ،[/rtl]



[rtl])فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ( [/rtl]



[rtl]صار فيه نقطة سوداء في القلب ، هو القلب مجموع نقاط تسود[/rtl]

[rtl] بعضها هذه الفتنة الإنسان لم ينجح بها إذاً نكتت فيه نكتة سوداء .[/rtl]

[rtl] بالمناسبة لو أن الإنسان ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات متتاليات [/rtl]

[rtl]نكتت في قلبه نكتة سوداء فإذا تابع ترك الجمعة ثم يكون الران ثم تلا [/rtl]

[rtl]النبي عليه الصلاة والسلام قوله تعالى :} كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ{ [/rtl]



[rtl]فأي قلب أشربها يعني إذا أشرب فتنة واحدة كل فتنة تحتل في القلب [/rtl]

[rtl]مكان هذا المكان إما أن يكون أبيضاً بتركها وإما أن يكون أسوداً بفعلها . [/rtl]

[rtl]المرأة لها مكان في القلب مكان المرأة في القلب نقطة بيضاء منيرة [/rtl]

[rtl]تزوج فقط أخذ من الشهوة ما سمح له منها ، بقية الله خير لكم .[/rtl]



[rtl]} فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ{ [/rtl]



[rtl]ببعض البلاد المتقدمة مخالفات للسير ما في لكن أي مخالفة تحسب [/rtl]

[rtl]له من إجازة القيادة ، نقطة البطاقة كلها اثنتا عشرة نقطة ارتكب [/rtl]

[rtl]مخالفة ثبتت نقطة سوداء والمخالفة الثانية نقطة إلى أن تملأ ساحة [/rtl]

[rtl]هذه البطاقة بالنقاط السوداء تسحب منه الإجازة ويمنع أن يقود [/rtl]

[rtl]مركبة لمدة ستة أشهر ثم لمدة سنة ثم يمنع أن يقود السيارة كلياً في هذه البلاد .[/rtl]

[rtl] القلب فيه نقاط كل فتنة أشربها القلب نكتت فيه نكتة سوداء ، لكن [/rtl]

[rtl]في كلام لطيف ببعض البلاد إذا ارتكب مخالفة سير جاءت هذه [/rtl]

[rtl]المخالفة على صحيفته فأي إنسان أراد أن يستخدمه أن يعينه موظفاً [/rtl]

[rtl]يطالبه بصفحته الاجتماعية كل أخطاءه المدنية في هذه الصفحة لكن [/rtl]

[rtl]في مجموعة مخالفات إذا مضى عامان ولم تتكرر تمحى آلياً ، يعني [/rtl]

[rtl]إذا إنسان أخطأ ولم ينجح في امتحان بعض الفتن وتاب منها توبة [/rtl]

[rtl]نصوحة أنا أعتقد أن خالق الأكوان يمحوها عنه بعد حين .[/rtl]



[rtl]( تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا [/rtl]

[rtl]نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ )[/rtl]



[rtl]هذا القلب مجموعة نقاط إما أنها بيضاء منيرة أو سوداء مظلمة ، [/rtl]

[rtl]فالفتنة التي تنتصر نفسك عليها نكتة بيضاء متألقة منبع ضوئي [/rtl]

[rtl]والفتنة التي غلبت عليها مكانها في القلب نقطة سوداء مظلمة ، بعد [/rtl]

[rtl]الممارسات والحركة بالحياة والانطلاق إلى العمل والعودة إلى البيت [/rtl]

[rtl]أول يوم وثاني يوم والخميس والجمعة وأول أسبوع وثاني أسبوع [/rtl]

[rtl]وشهر تلو الشهر تتراكم النقاط البيضاء أو تتراكم النقاط السوداء [/rtl]

[rtl]فإذا تراكمت النقاط البيضاء . [/rtl]

[rtl]قال : ) حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا )[/rtl]



[rtl]هذا القلب أبيض منور بنور الله يكبر ولا نرى كبره فيتضاءل أمامه [/rtl]

[rtl]كل كبير ويسود وقد لا نرى اسوداده فيتعاظم عليه كل حقير .[/rtl]



[rtl]( حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ [/rtl]

[rtl]مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ )[/rtl]



[rtl]سبحان الله الانتصار على النفس يقود إلى انتصار والانهزام أمام [/rtl]

[rtl]النفس يقود إلى انهزام ، الإنسان طبيعته حركية ديناميكية وليست [/rtl]

[rtl]سكونية فأول خطوة إيجابية تقوده إلى خطوة إيجابية ، هذا المعنى [/rtl]

[rtl]أشار النبي عليه الصلاة والسلام إليه حينما سأله أحد أصحابه .[/rtl]

[rtl]قال يا رسول الله ماذا ينجي العبد من النار ؟ قال إيمان بالله ، جاء [/rtl]

[rtl]السؤال الثاني مع الإيمان عمل ؟ قال أن يعطي مما رزقه الله ،[/rtl]

[rtl] قال : فإن كان لا يملك ، قال فليأمر بالمعروف ولينهى عن المنكر [/rtl]

[rtl]قال فإن كان لا يحسن ، قال فليعن الأخرق ، قال فإن كان لا يستطيع ؟[/rtl]

[rtl]يعني ليس معقول ولا ميزة له الإنسان كان السؤال صار محرج ، [/rtl]

[rtl]قال : فليكف أذاه عن الناس ، فجاء السؤال الأشد إحراجاً ، قال أو إن [/rtl]

[rtl]فعل هذا دخل الجنة ؟ فقال عليه الصلاة والسلام ما من عبد مسلم [/rtl]

[rtl]يصيب خصلة من هذه الخصال إلا أخذت بيده حتى تدخله الجنة .[/rtl]



[rtl]( ما ذا يُنجي العبدُ من النَّارِ ؟ قال : الإيمانُ بالله . [/rtl]

[rtl]قلتُ : يا نبيَّ اللهِ مع الإيمانِ عملٌ؟ قال : أن تُرضِخَ مما خوَّلك اللهُ ،و تُرضِخَ مما رزقك اللهُ . [/rtl]

[rtl]قلتُ : يا نبيَّ اللهِ فإن كان فقيرًا لا يجدُ ما يرضَخُ ؟ [/rtl]

[rtl]قال : يأمرُ بالمعروفِ ، و ينهى عن المنكرِ . [/rtl]

[rtl]قلتُ : إن كان لايستطيعُ أن يأمرَ المعروفَ ، و لا ينهى عن المنكرِ ؟ [/rtl]

[rtl]قال : " فلْيُعِنِ الأَخْرَقَ " . [/rtl]

[rtl]قلتُ : يا رسولَ اللهِ : أرأيتَ ، إن كان لا يحسنُ أن يصنعَ ؟[/rtl]

[rtl] قال : فلْيُعِنْ مظلومًا . [/rtl]

[rtl]قلتُ : يا نبيَّ اللهِ أرأيتَ إن كان ضعيفًا لا يستطيعُ أن يُعينَ مظلومًا ؟ [/rtl]

[rtl]قال : ما تريدُ أن تترك لصاحبِك من خيرٍ ؟ لِيُمْسِكْ أذاه عن الناسِ . [/rtl]

[rtl]قلتُ : يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن فعل هذا يدخلُه الجنَّةَ ؟ [/rtl]

[rtl]قال : ما من مؤمنٍ يطلبُ خَصلةً من هذه الخصالِ إلا أخذَتْ بيدِه حتى تُدخِلَه الجنَّةَ )[/rtl]

[rtl]الراوي : أبو ذر الغفاري – المحدث : الألباني –[/rtl]

[rtl] المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم : 876[/rtl]

[rtl] خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح[/rtl]

[rtl]
الإنسان طبيعته حركي يعني إذا كف أذاه عن الناس هذا الكف عمل
[/rtl]

[rtl]طيب ، نقله إلى أن يعين الناس في حاجاتهم فإذا أعان الناس في [/rtl]

[rtl]حاجاتهم هذا العمل الطيب نقله إلى أن يأمرهم بالمعروف وينهاهم [/rtl]

[rtl]عن المنكر ، الآن ما تكلف شيئاً فإذا أمرهم بالمعروف ونهاهم عن [/rtl]

[rtl]المنكر هذا العمل ينقله إلى أن يعطي مما أعطاه الله ، لذلك خطوة نحو [/rtl]

[rtl]المعصية تقود إلى معصية أشد وخطوة نحو الطاعة تقود إلى طاعة [/rtl]

[rtl]أشد، لذلك ابن القيم رحمه الله تعالى قال من جاءته خاطرة . يعني [/rtl]

[rtl]أضعف شيء ممكن أن يرد إليك خاطرة قال : فإن أهملها انقلبت إلى [/rtl]

[rtl]فكرة ، الفكرة أوضح فإن أهملها انقلبت إلى رغبة ، صار فكرة انتهت [/rtl]

[rtl]إلى رغبة ، فإن أهملها أصبحت شهوة ، الشهوة أقوى فإن أهملها [/rtl]

[rtl]أصبحت إرادة فإن أهملها أصبحت فعلاً فإن تابعه أصبحت عادة . [/rtl]

[rtl]هو أصعب شيء أن يدع الإنسان عاداته ،[/rtl]

[rtl] لذلك حينما قال تعالى }إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ {سورة النساء : 17[/rtl]

[rtl]معنى ذلك أنه ينبغي أن تقلع عن المعصية فور وقوعها ولا أن تمهل [/rtl]

[rtl]حتى تنقلب هذه المعصية إلى عادة ، هذا المعنى جاء في القرآن [/rtl]

[rtl]الكريم قال تعالى :} فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ{ سورة الحديد : 16[/rtl]

[rtl]طال عليهم الأمد في المعاصي فقست قلوبهم .[/rtl]



[rtl]) حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ [/rtl]

[rtl]مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ( [/rtl]

[rtl]يعني الإنسان حينما ينتصر يقوده انتصاره على نفسه إلى انتصار [/rtl]

[rtl]آخر ولا شيء كالنجاح لأنه يقود النجاح إلى نجاح آخر ، أحياناً [/rtl]

[rtl]إنسان يفتح محل ينجح نجاحاً كبيراً فرع ثاني فرع ثالث فرع رابع [/rtl]

[rtl]فرع خامس في كل مكان في العالم النجاح يقود إلى النجاح [/rtl]

[rtl]والانتصار على الذات يقود إلى انتصار أشد والإنسان حركي وليس سكوني .[/rtl]

[rtl]
يزداد إيماناً يزداد تألقاً يزداد قوة على نفسه يزداد ثباتاً على الحق فَلَا
[/rtl]

[rtl]تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ ،[/rtl]



[rtl]( حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ[/rtl]

[rtl] مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا )[/rtl]



[rtl]يعني لونه كلون الغبرة في ألوان قذرة ، في ألوان هي الحقيقة ليست [/rtl]

[rtl]ألوان لكن تراكم التراب مع الطين مع الزيت مع الدخان ترى البناء [/rtl]

[rtl]لونه قذراً ، لون منفر ، لون مخرش ، قضية الألوان قضية مهمة [/rtl]

[rtl]جداً في ألوان توحي بالراحة في ألوان توحي بالاتساع البيت الصغير [/rtl]

[rtl]قد يطلى بلون سماوي هذا يوحي بالاتساع والبيت البارد يطلى بلون [/rtl]

[rtl]حار اللون السكري يوحي بالدفء والإنسان الذي طوله محدود يجب [/rtl]

[rtl]أن لا يلبس مربعات يقصر أكثر ، يجب أن يلبس مقلم تقليمة ناعمة [/rtl]

[rtl]فقضية الألوان قضية لها تأثير كبير جداً ، القلب الأبيض كما قال [/rtl]

[rtl]عليه الصلاة والسلام : [/rtl]

[rtl]( حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ[/rtl]

[rtl] مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا )[/rtl]



[rtl]لونه بلون الغبرة قال تعالى :} كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ {سورة المطففين : 14[/rtl]



[rtl]وسبحان الله هذا شيء لا يتخذ مقياساً لكن ترى في وجه صافي في [/rtl]

[rtl]وجه مشرق في وجه متألق في وجه عليه غبرة في وجه أسود [/rtl]

[rtl]وبالنهاية في نهاية النهاية يوم تبيض وجوه وتسود وجوه .[/rtl]



[rtl]لي صديق يعمل قاضياً للتحقيق في قصر العدل مرة زرته وجدت [/rtl]

[rtl]أمامه إنساناً والله له وجه والعياذ بالله أسود كما قال النبي مرباد كان [/rtl]

[rtl]قاتل يحقق معه ، فتح الباب ودخل صديق القاضي ومكلفه بخدمة [/rtl]

[rtl]وأنجز له إياها وجه متألق هكذا وازنت بين الوجهين أين الثرى من [/rtl]

[rtl]الثريا . يوم تبيض وجوه وتسود وجوه . [/rtl]

[rtl]لذلك قال عليه الصلاة والسلام : ) تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لَا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلَّا هَالِكٌ ( [/rtl]

[rtl]الترمذي ، أبو داود ، أحمد ، ابن ماجه[/rtl]



[rtl]البياض لون ثياب أهل الجنة واللون الأسود يوحي أحياناً بالبعد عن الله عز وجل .[/rtl]



[rtl]) وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا ([/rtl]

[rtl]الكوز إناء إذا أملت الإناء الماء يندلق منه فيصبح فارغاً ، فلما القلب [/rtl]

[rtl]الذي هو منظر الرب ، الذي هو مهبط تجليات الله ، الذي هو مكان [/rtl]

[rtl]أنوار الله إذا مال إلى الدنيا ، تصور النور خرج منه صار قلب كالكوز [/rtl]

[rtl]مجخياً ، ما صفات هذا القلب ؟[/rtl]

[rtl] قال : ) لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا ([/rtl]



[rtl]أيها الإخوة : [/rtl]



[rtl]من أروع ما في كلمة معروف أن الفطر السليمة تعرفه ومن أروع ما [/rtl]

[rtl]تعنيه كلمة المنكر أن الفطر السليمة تنكره ما دام قلبك ينكر المنكر [/rtl]

[rtl]على سجيته من دون تعليم ، ما دام قلبك ينكر المنكر على سجيته [/rtl]

[rtl]فهذه نعمة كبرى ، وما دام قلبك يعرف المعروف على سجيته فهذا [/rtl]

[rtl]عمل عظيم ، يعني قلبك سليم يعني قلبك لم يشوه يعني فطرتك سليمة [/rtl]

[rtl]لم تطمس مادمت تعرف المعروف معروفاً وتنكر المنكر إنكاراً ، لكن [/rtl]

[rtl]كما حدثنا النبي عليه الصلاة والسلام قال : [/rtl]



[rtl]من هنا أخطر حالة يعيشها المسلمون اليوم أن المنكر معروف [/rtl]

[rtl]والمعروف منكر ومن أدق الأدعية :[/rtl]

[rtl]اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا [/rtl]

[rtl]اجتنابه ، هذا القلب مهبط تجليات الله كان هذا القلب ممتلئاً بنور الله [/rtl]

[rtl]لأن الطاعة تملأ القلب نوراً ، من علامات المعصية أنها تذهب النور [/rtl]

[rtl]من الوجه والقلب فهذا القلب كالكوز مجخياً لما مال إلى الدنيا خرج [/rtl]

[rtl]منه نور الله عز وجل ، الآن ما صفات هذا القلب ؟[/rtl]



[rtl]) لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا( [/rtl]



[rtl]يقول لك عادي باللغة الدارجة الفتاة جلست بأبهى زينتها أمام صديق [/rtl]

[rtl]زوجها يقول لك عادي ، ممكن أن تفعل المرأة كل شيء عادي ، [/rtl]

[rtl]ممكن أن تلتقي بأي إنسان عادي ، ممكن أن تأكل كل شيء عادي ، [/rtl]

[rtl]يعني إنسان متمسح [/rtl]



[rtl]) لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا([/rtl]



[rtl]الآن علامة المؤمن أن الذنب عند المؤمن كالجبل جاثمٍ على صدره [/rtl]

[rtl]علامة المنافق أن ذنبه كالذبابة أمام أنفه ، الآن الذنب كلما صغر في [/rtl]

[rtl]عين الإنسان كبر عند الله قال تعالى : [/rtl]

[rtl]} وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ {سورة النور : 15[/rtl]



[rtl]وكلما كبر عند الإنسان صغر عند الله ، العلاقة بين رؤيتك للذنب [/rtl]

[rtl]وبين حجم الذنب عند الله علاقة عكسية يعظم الذنب عندك يصغر عند [/rtl]

[rtl]الله ، يصغر عندك يكبر عند الله لهذا قيل :[/rtl]

[rtl] لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار .[/rtl]



[rtl]) وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا [/rtl]

[rtl]وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ )[/rtl]



[rtl]قال تعالى : } أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ{ سورة الفرقان : 43[/rtl]



[rtl]في سفر بعيد التقيت مع أخ طيب له ابن قال لي هذا الابن أهلكني[/rtl]

[rtl] يا بابا حرام واي حرام ، يا بابا هذا عيب واي عيب ، هذا كالكوز [/rtl]

[rtl]مجخياً ، انتهى ، الحقيقة علامة إيمانك علاقتك بالذنب من هنا قال [/rtl]

[rtl]عليه الصلاة والسلام لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ، هل معنى هذا [/rtl]

[rtl]الحديث أن نسارع إلى الذنب ؟[/rtl]



[rtl]( والذي نفسي بيدِه ! لو لم تذنبوا لذهب اللهُ بكم ، ولجاء بقومٍ يذنبون ، [/rtl]

[rtl]فيستغفرون اللهَ ، فيغفرُ لهم )[/rtl]

[rtl]الراوي : أبو هريرة – المحدث : مسلم [/rtl]

[rtl]المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2749[/rtl]

[rtl] خلاصة حكم المحدث : صحيح[/rtl]



[rtl]مستحيل وألف مستحيل ، لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وأتى بقوم [/rtl]

[rtl]يذنبون ، يعني لو لم تذنبوا ، يعني لو لم تحسوا بذنوبكم ، فلان لعله [/rtl]

[rtl]مات يأتي الطبيب يضع يده على النبض يقول ما في نبض أبداً معناها [/rtl]

[rtl]مات في علامة ثانية يأتي بمرآة يضعها أمام أنفه ما في بخار ماء [/rtl]

[rtl]أبداً معنى هذا أنه ميت في علامة ثالثة يأتي بمصباح شديد ويضعه [/rtl]

[rtl]على بؤبؤ العين ما تقلصت يقول لهم عظم الله أجركم ، هذا ميت .[/rtl]



[rtl]والحقيقة الإنسان إذا ما أنكر منكراً ولا أمر بالمعروف ما تأثر بمنكر [/rtl]

[rtl]فعل الذنب ولم يتأثر انتهى عند الله عز وجل ، هذا معنى لو لم تذنبوا [/rtl]

[rtl]لذهب الله بكم وأتى بقوم يذنبون معنى يذنبون إذا أذنبوا يبكون [/rtl]

[rtl]يستغفرون يصححون أخطاءهم ، نعيد الحديث مرة أخيرة .[/rtl]

[rtl]
عن حُذَيْفَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
[/rtl]



[rtl]) تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا [/rtl]

[rtl]نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ [/rtl]

[rtl]حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ [/rtl]

[rtl]مَا دَامَتْ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَالْآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا [/rtl]

[rtl]لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ )[/rtl]

[rtl] متفق عليه [/rtl]



[rtl]ولاحظت ملاحظة أن الإنسان إذا أقام إقامة دائمةً مع المتفلتين مع [/rtl]

[rtl]العصاة مع المذنبين كلما مضى أسبوع يقبل معصية لهم ويهضمها [/rtl]

[rtl]وفي النهاية يفعلها وفي النهاية يدافع عنها وفي النهاية يأمر بها ، [/rtl]

[rtl]يقبلها يستحسنها يعذرهم بهذا يفعلها معهم يدافع عن نفسه إذا اتهم [/rtl]

[rtl]ثم يأمر بها لذلك قال تعالى :[/rtl]



[rtl]} وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا{ سورة هود : 113[/rtl]

[rtl]لذلك من أقام مع المشركين برأت منه ذمة الله . لأنهم ينقلونك إلى [/rtl]

[rtl]سلوك ليس إسلامياً ولا تألفه أنت .[/rtl]



[rtl]أيها الإخوة : [/rtl]

[rtl]هذا الحديث لعله ينطبق على المسلمين اليوم أشد الانطباق وما لم [/rtl]

[rtl]يبادروا إلى بيوتهم أو مساجدهم وما لم يلزموا دروس العلم وما لم [/rtl]

[rtl]تشحن نفوسهم شحنة روحية عالية لن يستطيعوا مقاومة الفتن التي [/rtl][
بنت العراق
بنت العراق

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 02/08/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب ) Empty رد: حديث شريف ( تعرض الفتن على القلوب )

مُساهمة من طرف محب الشهادة الجمعة 9 أغسطس - 1:02


اللهم آمييييييييييييييييين


جزاك الله خيرا واثابك
وجعله في ميزان حسناتك
محب الشهادة
محب الشهادة
نائب الادمن
نائب الادمن

عدد المساهمات : 2667
تاريخ التسجيل : 30/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى