بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
الأربعين النووية ( الحديث السابع و العشرون : الِبرُّ و الإِثْمُ )
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الأربعين النووية ( الحديث السابع و العشرون : الِبرُّ و الإِثْمُ )
[rtl] [/rtl]
[rtl]الأربعين النووية[/rtl]
[rtl]( الحديث السابع و العشرون : الِبرُّ و الإِثْمُ )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مفردات الحديث[/rtl]
[rtl]المعنى العام :[/rtl]
[rtl]1- معرفة الحق من الفطرة[/rtl]
[rtl] 2- علامتا الإثم [/rtl]
[rtl]3- إنزال الناس منازلهم [/rtl]
[rtl]ما يستفاد من الحديث[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]عن النّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ رضيَ اللهُ عَنْهُ :[/rtl]
[rtl]عن النَّبي صلى الله عليه و سلم قَالَ :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ ، [/rtl]
[rtl]وَالإِثْمُ مَا حاكَ في نَفْسِكَ وَ كَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ )[/rtl]
[rtl]رواه مسلم[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وعن وَابصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ رضي اللهُ عَنْهُ قالَ :[/rtl]
[rtl]أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( جِئْتَ تَسأَلُ عَنِ الْبِرِّ ؟ . [/rtl]
[rtl]قُلْتُ : نَعَمْ . [/rtl]
[rtl] فَقَالَ : اسْتَفْتِ قَلْبَكَ ، الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إلَيْهِ الْقَلْب ، [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]وَ الإِثْمُ مَا حاكَ في النَّفْسِ وَ تَردَّدَ في الصَّدْرِ وَ إنْ أَفْتَاكَ النّاسُ وَأَفْتَوْكَ )[/rtl]
[rtl]حَدِيثٌ حَسَنٌ رُوِيْنَاهُ في مُسْنَدَي الإِمامَيْنِ :[/rtl]
[rtl] أَحمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَ الدَّارِميِّ بإسْنَادٍ حَسَنٍ .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]مفردات الحديث :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]البر [/rtl]
[rtl] بكسر الباء ، اسم جامع للخير وكل فعل مرضي .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]حسن الخلق [/rtl]
[rtl] التخلق بالأخلاق الشريفة .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]و الإثم [/rtl]
[rtl] الذنب بسائر أنواعه .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ما حاك في النفس [/rtl]
[rtl] ما لم ينشرح له الصدر و لم يطمئن إليه القلب .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]المعنى العام :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]فسَّر النبي صلى الله عليه وسلم البر في حديث النواس بن سمعان [/rtl]
[rtl]رضي الله عنه بحسن الخلق ، و فسَّره في حديث وابصة بما اطمأنت [/rtl]
[rtl]إليه النفس و القلب ، و تعليل هذا الاختلاف الوارد في تفسير البر : [/rtl]
[rtl]أنه يطلق ويراد منه أحد اعتبارين مُعَيَّنَيْن :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أ - أن يراد بالبر معاملة الخَلْق بالإحسان إليهم ، وربما خُصَّ [/rtl]
[rtl]بالإحسان إلى الوالدين ، فيقال بر الوالدين ، ويطلق كثيراً على [/rtl]
[rtl]الإحسان إلى الخَلْق عموماً .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ب - أن يراد بالبر فعل جميع الطاعات الظاهرة و الباطنة ، [/rtl]
[rtl]قال الله تعالى :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] { وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ [/rtl]
[rtl]وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ [/rtl]
[rtl]وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ [/rtl]
[rtl]إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ[/rtl]
[rtl] أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ } [/rtl]
[rtl][ البقرة : 177 ] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]معرفة الحق من الفطرة :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إن قول النبي صلى الله عليه وسلم :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إلَيْهِ الْقَلْب )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]دليل على أن الله سبحانه وتعالى فطر عباده على معرفة الحق [/rtl]
[rtl]والسكون إليه وقبوله ، ورَكَزَ في الطباع محبته ، [/rtl]
[rtl]قال صلى الله عليه وسلم : [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( كلُّ مولودٍ يُولَدُ على الفطرةِ )[/rtl]
[rtl]صحيح البخاري[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]علامتا الإثم :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]للإثم علامتان : [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]علامة داخلية : وهي ما يتركه في النفس من اضطراب وقلق ونفور [/rtl]
[rtl]وكراهة ، لعدم طمأنينتها إليه ، قال صلى الله عليه وسلم : [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( والإثمُ ما حاك في النفسِ , وتردَّدَ في الصدرِ , وإنْ أفتاك الناسُ )[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]و علامة خارجية : وهي كراهية اطلاع وجوه الناس و أماثلهم الذين [/rtl]
[rtl]يستحي منهم ، بشرط أن تكون هذه الكراهية دينية ، لا الكراهية [/rtl]
[rtl]العادية .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]الفتوى و التقوى : [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يجب على المسلم أن يترك الفتوى إذا كانت بخلاف ما حاك في نفسه [/rtl]
[rtl]و تردد في صدره ، لأن الفتوى غير التقوى و الورع ، ولأن المفتي [/rtl]
[rtl]ينظر للظاهر ، و الإنسان يعلم من نفسه ما لا يعلمه المفتي ، أو أن [/rtl]
[rtl]المستنكر كان ممن شرح الله صدره ، وأفتاه غيره بمجرد ظن أو ميل [/rtl]
[rtl]إلى هوى من غير دليل شرعي ، فإن الفتوى لا تزيل الشبهة .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أما إذا كانت الفتوى مدعمة بالدليل الشرعي ، فالواجب على المسلم [/rtl]
[rtl]أن يأخذ بالفتوى و أن يلتزمها ، و إن لم ينشرح صدره لها ، و مثال [/rtl]
[rtl]ذلك الرخصة الشرعية ، مثل الفطر في السفر والمرض ، و قصر [/rtl]
[rtl]الصلاة في السفر ..[/rtl]
[rtl]كما قال تعالى :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَ رَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ [/rtl]
[rtl]لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ } [/rtl]
[rtl][ الأحزاب : 36 ] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] و ينبغي أن يتلقى ذلك بانشراح الصدر والرضا والتسليم .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] في حديث وابصة معجزة كبيرة لرسول الله صلى الله عليه و سلم [/rtl]
[rtl]حيث أخبره بما في نفسه قبل أن يتكلم به ، فقال له :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]( جِئْتَ تَسأَلُ عَنِ الْبِرِّ ؟ )[/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إنزال الناس منازلهم :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]لقد أحال النبي صلى الله عليه وسلم وابصة على إدراكه القلبي ، [/rtl]
[rtl]وعلم أنه يدرك ذلك من نفسه ، إذ لا يدرك إلا من كان متين الفهم [/rtl]
[rtl]قوي الذكاء نيِّر القلب ، أما غليظ الطبع الضعيف الإدراك فلا يجاب [/rtl]
[rtl]بذلك ، لأنه لا يتحصل منه على شيء ، وإنما يجاب بالتفصيل عما [/rtl]
[rtl]يحتاج إليه من الأوامر والنواهي الشرعية .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]ما يستفاد من الحديث :[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]يرشد الحديث إلى التخلق بمكارم الأخلاق ، لأن حسن الخلق من [/rtl]
[rtl]أعظم خصال البر .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]قيمة القلب في الإسلام واستفتاؤه قبل العمل .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]أن الدين وازع ومراقب داخلي ، بخلاف القوانين الوضعية ، [/rtl]
[rtl]فإن الوازع فيها خارجي .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إن الدين يمنع من اقتراف الإثم ، لأنه يجعل النفس رقيبة على كل [/rtl]
[rtl]إنسان مع ربه .[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
بنت العراق- عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
رد: الأربعين النووية ( الحديث السابع و العشرون : الِبرُّ و الإِثْمُ )
جزاك الله خيرا وأثابك
وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك
وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتك
محب الشهادة- نائب الادمن
- عدد المساهمات : 2667
تاريخ التسجيل : 30/04/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 6 مايو - 11:56 من طرف shahdalmlka
» دعاء
الخميس 31 ديسمبر - 0:28 من طرف ابتسامة الحياة
» دعاء
الأربعاء 30 ديسمبر - 11:25 من طرف ابتسامة الحياة
» اللهم بلغنا رمضان
الأربعاء 30 ديسمبر - 11:17 من طرف ابتسامة الحياة
» معلومات
الأربعاء 30 ديسمبر - 11:13 من طرف ابتسامة الحياة
» ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ )
الأربعاء 30 ديسمبر - 11:03 من طرف ابتسامة الحياة
» كل عام والامه الاسلاميه بخير
الأربعاء 30 ديسمبر - 10:54 من طرف ابتسامة الحياة
» بحبك يامصر
الأربعاء 30 ديسمبر - 10:46 من طرف ابتسامة الحياة
» شرفتونا
الأربعاء 30 ديسمبر - 10:33 من طرف ابتسامة الحياة